التوجيه الفني العام للعلوم

نصائح رئيسة اللجنة الفنية المشتركة للأحياء أ. دلال المسعود لاختبار الاحياء الصف الثاني عشر

وجهت رئيسة اللجنة الفنية المشتركة لمادة الأحياء دلال المسعود مجموعة من النصائح و الإرشادات الخاصة باختبار ماداة الأحياء يوم الأربعاء الموافق ٢٤ / ٥ / ٢٠١٧ ، حيث أكدت على ضرورة دراسة الرسومات والأشكال التوضيحية كونها تساعد الطالب بشكل كبير على فهم المادة وتذكر المعلومات، ويجب أن يقوم بالتمرين على رسم بعض الرسومات بيده للفهم والتذكر من ناحية وعلى الإجابة على سؤال الرسم في الامتحان من ناحية أخرى.
وأشارت المسعود إلى أهمية إعداد خرائط المفاهيم لكل موضوع و بذلك يربط الطالب المعلومات مع بعضها و يرتب المادة العلمية في ذهنه جيداً لتسهيل عملية المراجعة قبل الامتحان, مضيفة أن في تطبيقات الوراثة يجب قراءة المسألة الوراثية بتأني و تحديد طريقة توارث الصفة ثم كتابة المعطيات و تحديد الرموز المناسبة المستخدمة للصفة الوراثية بحيث يكتب الحرف الكبير A أولاً ثم الحرف الصغير a ثم اجراء التزاوج. وشددت المسعود على ضرورة دراسة المصطلحات العلمية من خلال تبسيط وتجزئة كل مصطلح أثناء دراسته حتى يفهمها الطالب جيداً ولا تغيب عن ذهنه مهما مر الوقت على دراستها، و كذلك يجب الانتقال من العام إلى الخاص ليتمكن من دراسة وفهم مادة الأحياء جيدا ويجب أن يعرف أولاً معنى كل المصطلحات العامة قبل أن ينتقل إلى المصطلحات الفرعية والخاصة بكل تقسيم منها، أي أنه يجب عليه أن يدرس كل جزء ومستوى بدقة قبل أن ينتقل إلى المستوى الثاني، فيجب مثلا أن يتعرف على تركيب الخلية ثم يتطرق إلى النواة ثم الأحماض النووية ثم تركيب النيوكليوتيد.
ونوهت إلى ضرورة تدريب الطالب على طبيعة الأسئلة الخاصة بامتحان مادة الأحياء من خلال نماذج اختبارات السابقة وأن يجري اختبارات لنفسه ليحدد مستوى فهمه وتذكره للمادة وأن يتعرف على نوعية الأسئلة وكيفية الإجابة بشكل سليم ومنسق على كل سؤال، و كذلك الاستعانة ببنوك الأسئلة المعتمدة الخاصة بمادة الأحياء و الموجودة على موقع الوزارة .
و أكدت على أهمية إعداد جداول المقارنة خاصة للدرس الواحد مثل الأمراض الوراثية الناتجة عن خلل في عدد الكروموسومات حيث عند مقارنتها سيظهر له الاختلاف.
و أشارت المسعود الى ضرورة توفير المناخ المناسب في المنزل و في لجنة الامتحان في المدرسة بعيداً عن أجواء التوتر و الضغط النفسي .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى