التوجيه الفني العام للعلوم

نصائح لإختبار الكيمياء للصف الثاني عشر من أ. منى الأنصاري الموجه الأول للعلوم في منطقة الجهراء التعليمية

 قالت رئيس اللجنة الفنية المشتركة للكيمياء منى الانصاري: ” أن المسائل الحسابية لا تذاكر بالقراءة النظرية و انما تحتاج الى ورقة و قلم و تطبيق بعد الفهم ، و يكون وفق مراحل متتالية اولها كتابة معطيات المسألة مع الوحدات المعطاة ، و من ثم تحديد المطلوب و كتابة القوانين و بالتالي التطبيق في القوانين بالتدريج حتى الوصول للمطلوب”.

و أشارت الانصاري الى ان تطبيق العمليات و المسائل الحسابية يتم من خلال عمل ملخصات للمفاهيم الاساسية و التدريب الكافي على تطبيق المسائل الحسابية و حفظ القوانين ، و حل جميع التمارين المكتوبة في نهاية الوحدات أو نماذج امتحانات سابقة.
أما فيما يخص المعادلات الكيمائية نبهت الأنصاري الى أن معرفة قواعد كتابة الصيغ الكيمائية تتطلب معرفة رموز العناصر و تكافؤاتها و حفظ المعادلات الكيمائية و التأكد من المتفاعلات و النواتج، ووزن المعادلة مع كتابة ظروف التفاعل على السهم و الاستمرار في مراجعة المعادلات دوريا، و تكرارها شفويا عدة مرات ثم كتابتها نظريا و بعده ذلك كتابتها غيبيا مع التأكد من صحتها بعد ذلك، داعية الطلبة الى التأكد من قواعد التسمية الخاصة بكل مركب و كل مجموعة (المجموعات الوظيفية) من المركبات وفقا لنظام الأيوباك.
و أفادت الانصاري أن الاستعانة في بنوك الاسئلة الموجودة على موقع الوزارة الالكتروني يساهم في تسهيل الدراسة لافتة في الوقت ذاته الى أن المذاكرة لمدة نصف ساعة و من ثم الاستراحة لمدة ثلاث دقائق تساعد على تنشيط الذهن و الاستيعاب بشكل اكبر و اسرع.
و ناشدت الانصاري أولياء الامور الى متابعة الأبناء طوال العام و التعامل مع فترة الاختبارات بصورة عادية مع وضع حوافز للطالب تحثه على الاجتهاد و المذاكرة ، و تذكيره الدائم بأن سيحصل على مايقدره الله سبحانه لتجنب الارتباك و التوتر ، مضيفة أن عدم ارباك الطلبة و مقارنتهم بقدرات الاخرين يساهم في زيادة مستواهم التحصيلي.
و في الختام ، نوهت الانصاري الى ان قطع وسائل الاتصال و التواصل الاجتماعي بشكل مفاجئ يزيد من فرص التوتر لدى الطالب مشيرة الى ان لا ضير من استخدام تلك الوسائل في وقت الراحة أو عمل ما يحبونه و يفضلونه اثناء وقت الفراغ.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى